Hiya Wa Houa Siyane هي وهو سـيّان

Association éducative socioculturelle جمعية اجتماعية ثــقافية تربوية

samedi 4 janvier 2014

قصة نجاح تحدى الزمن : Les soeurs Abakarim at TEDxTiznit

 

تبلغ مريم أباكريم من العمر اليوم 60 سنة، بينما تبلغ أختها أم الرضى 57 سنة، تمكنت الشقيقتان من نيل شهادة الإجازة في شعبة الأدب الفرنسي من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر بأكادير، وتطمحان إلى أكثر من ذلك: شهادة الدكتوراه، ولم لا ما دامت الحياة مستمرة والإرادة قوية.
نموذج نسائي مشرف جدا، وناجحتان فوق العادة، إنهما أول سيدتين مغربيتين تحصلان على شهادة الباكالوريا بعد توقف عن الدراسة دام أزيد من 40 سنة، وكان ذلك أثناء ترشحهما ضمن الأحرار لدورة يونيو 2010 ثلاث سنوات فقط بعد حصولهما على شهادة التعليم الأساسي فئة الأحرار أيضا.
اعتبرتا الحصول على شهادة الباكالوريا حلماَ يجب تحقيقه، فكان لهما ذلك بعد جهد جهيد وتحدٍّ كبير قللتا فيه من الزيارات العائلية ومشاهدة التلفاز وخصصتا ثماني ساعات في اليوم للمراجعة دون أن يؤثر ذلك على اهتمامهما بعائلتيهما الصغيرتين، وجلستا جنبا إلى جنب مع أطفال صغار، لم تكونا أقل ذكاء ولا تركيزا منهم، لتعلم اللغة الإنجليزية.
مريم من مواليد سنة 1953 بمدينة تيزنيت وأم لأربعة أولاد وجدة أيضا، حصلت على شهادة الدروس الإبتدائية سنة 1966، بينما تصغرها أختها أم الرضى بسنتين وهي أيضا أم لأربعة أولاد، وبدورها كانت قد حصلت على شهادة الدروس الإبتدائية سنة 1968. و هذه قصة نجاحهما الذي تحدى الزمن. تجربة نجاحهما الذي تحدى الزمن.

In the spirit of ideas worth spreading, TEDx is a program of local, self-organized events that bring people together to share a TED-like experience. At a TEDx event, TEDTalks video and live speakers combine to spark deep discussion and connection in a small group. These local, self-organized events are branded TEDx, where x = independently organized TED event. The TED Conference provides general guidance for the TEDx program, but individual TEDx events are self-organized.* (*Subject to certain rules and regulations)

Posté par hhsiyane à 17:32 - Commentaires [0] - Permalien [#]

Commentaires

Poster un commentaire